Header AD

المدون السعودى رائف بدوى ..بلده تجلده واوروبا تمنحه جائزة حرية الفكر

المدون السعودى رائف بدوى ..بلده تجلده واوربا تمنحه جائزة حرية الفكر
فاز المدون السعودي رائفبدوي المحبوس فى سجون السعودية بجائزة ساخاروف الاوروبية لحرية الفكر
وقبل اعلان فوزه بساعات أعلنت زوجة المدون السعودي رائف بدوي أن زوجها قد يخضع في غضون ساعات لجلسة جلد جديدة في سجنه بالسعودية، حيث يقضي عقوبة بالسجن لمدة عشر سنوات والجلد ألف جلدة بتهمة الإساءة للإسلام

 قالت إنصاف حيدر، زوجة المدون السعودي رائف بدوي واللاجئة في كندا، إن السلطات السعودية "أعطت الضوء الأخضر لاستئناف جلد رائف بدوي" ولكن هذه المرة داخل السجن وليس في ساحة عامة. وبدوي المسجون منذ 2012 هو مدافع شرس عن حرية التعبير وشارك في تأسيس موقع "الشبكة الليبرالية السعودية الحرة" الذي أغلقته الرياض بعدما طالب عبره بوضع حد لنفوذ رجال الدين في السعودية. كما أنه حائز على جائزة حرية التعبير لمنظمة "مراسلون بلا حدود" عام 2014.
واُعتقل بدوي في يونيو 2012 وحُكم عليه في مايو 2014 بالسجن لمدة عشر سنوات وألف جلدة موزعة على 20 أسبوعا بواقع 50 جلدة أسبوعيا. ونفذ الحكم بأول خمسين جلدة أمام مسجد الجفالي في جدة في 9 يناير، ولكن منذ ذاك الحين لم تستأنف جلسات الجلد لدواع صحية أو لأسباب لم يتم توضيحها. وأبدت زوجة بدوي في بيانها استغرابها لقرار السلطات استئناف جلده، رغم أن قضيته ما زالت قيد النظر أمام المحكمة العليا السعودية.
وقالت: "أناشد جلالة الملك سلمان إظهار الرحمة بإنهاء محنة زوجي والعفو عنه" وأن يسمح له بأن يغادر إلى كندا كي يجتمع مجددا بأطفاله الثلاثة الذين لم يروه منذ أربع سنوات. وتقيم حيدر في شيربروك (150 كيلومتر شرق مونتريال) مع أطفالها الثلاثة وهم بنتان وصبي. وكانت حكومة مقاطعة كيبك فتحت في يونيو ملف هجرة للمدون السعودي. كما ذكّرت حيدر رئيس وزراء كندا المنتخب جاستن ترودو بالوعد الذي قطعه قبل انتخابه بأن يطرح قضية رائف بدوي مع السلطات السعودية.
وأثار الحكم على بدوي ردود فعل دولية عديدة منددة بالحكم، إلاّ أن المملكة تمسكت بهذا الحكم ونددت بردود الفعل المنتقدة. وكانت الولايات المتحدة دعت السعودية إلى "إلغاء العقوبة الوحشية" ضد بدوي، في حين وصف الاتحاد الأوروبي الحكم بأنه "غير مقبول" و"مناف للكرامة البشرية"، بينما حذرت منظمة العفو الدولية من استئناف تنفيذ هذه العقوبة "الوحشية واللا إنسانية".

المدون السعودى رائف بدوى ..بلده تجلده واوروبا تمنحه جائزة حرية الفكر المدون السعودى رائف بدوى ..بلده تجلده واوروبا تمنحه جائزة حرية الفكر Reviewed by Gharam elsawy on الخميس, أكتوبر 29, 2015 Rating: 5

ليست هناك تعليقات

Post AD